وقع العراق والاتحاد الأوربي، اليوم الأربعاء، اتفاقية تمويل مشروعين بشأن اعادة إعمار المناطق المحررة وإزالة الألغام بقيمة (4,60 ) مليون يورو.

وأعلنت وزارة التخطيط في بيان لها، أن “وزير التخطيط سلمان الجميلي، وقع الاتفاقية عن الجانب العراقي، وعن الجانب الأوربي مدير عام قسم التعاون بيير اميلات”.

وقال الجميلي خلال مؤتمر صحفي عقد عقب توقيع الاتفاقية، إن “اتفاقية التعاون المشترك بين وزارة التخطيط والاتحاد الأوربي وقعت لتنفيذ مشروعين يهدفان الى إعادة الاستقرار وعودة المدنيين في المناطق المحررة”.

وأضاف إن “الاتحاد الأوربي وبإسهام عدد من الدول المانحة وهي (الدنمارك، فلندا، إيطاليا، اليابان، استونيا، والمملكة المتحدة) سيقدم منحة مالية بمقدار مبلغ قدره (4,60 (مليون يورو لتنفيذ هذين المشروعين”.

وأشار إلى أن “المشروعين يهدفان إلى مواجهة التحديات الإنسانية وتحديات الأمن والاستقرار والمصالحة”، مبينا أن “المشروع الاول سيتضمن مبلغ (4,50 (مليون يورو مخصص للمساعدة على اعادة الخدمات الاساسية واصلاح البنى التحتية العامة، فضلا عن إعادة الحياة للنشاط الاقتصادي واستعادة الخدمات الأساسية كذلك كسب العيش من خلال تقديم منح للمشاريع الصغيرة من اجل ضمان الانتعاش المبكر والعودة الطوعية السريعة بما يحقق التنمية المستدامة”.

وأوضح، أن “النطاق الجغرافي للمشروع سيشمل المناطق التي حررت مؤخرا وهي (الانبار، صلاح الدين، كركوك، نينوى، ديالى)”، مبينا إن “المشروع الثاني خصص له مبلغ 10 ملايين يورو للاستمرار في تسهيل عملية تنظيف الأراضي التي تعرضت للتلوث من المتفجرات”.

اترك تعليقاً

اكتب تعليقك
الرجاء ادخال اسمك