وزير النفط يعلن عن مجمل الكميات المصدرة من الغاز السائل والمكثفات خلال العام 2017 الماضي

0

أكد وزير النفط جبار علي اللعيبي ان مجمل الشحنات المصدرة من الغاز المستثمر للعام الماضي 2017، بلغت (29) شحنة من مكثفات الغاز و (51) شحنة من الغاز السائل.

واوضح السيد الوزير ان الكميات المصدرة من المكثفات بلغت (677,885) ألف متر مكعب، وبالنسبة للغاز السائل فقد بلغت الكميات المصدرة (143,667) ألف طن متري، مشيرا الى ان الكميات تم تصديرها من الموانئ الجنوبية في خور الزبيرعن طريق شركة نفط البصرة.

واشار السيد اللعيبي ان هذه الانجازات المتحققة في عمليات تصدير الغاز والمكثفات تؤكد حرص الوزارة وخططها الطموحة في الاستثمار الامثل للغاز المصاحب للعمليات الانتاجية، موضحا ان عمليات التصدير ساهمت في دعم الاقتصاد من خلال توفير ايرادات مالية للخزينة الاتحادية.

ويذكر ان وزير النفط اعلن مطلع العام الحالي 2018عن تحقيق انجاز زيادة غير مسبوقة في استثمار الغاز الخام المصاحب للعمليات النفطية في مشروع غاز البصرة بنسبة تصل الى (80% ) في مطلع شهر كانون الثاني من العام الجديد 2018 ، ووصول القدرات الاستثمارية لهذا المشروع الى معدل( 900 ) مقمق (مليون قدم مكعب قياسي باليوم) ، فضلا عن تحقيق زيادة اخرى في استثمار الغاز الخام من حقول شركة غاز الجنوب وشركة نفط ميسان تصل الى معدل( 230) مقمق( مليون قدم مكعب قياسي باليوم).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.