القطاع الخاص يرغب بالمشاركة في اعادة اعمار العراق

1

عقد المنتدى الاقتصادي العراقي، الاربعاء، اجتماعاً لتوحيد الرؤى لإشراك القطاع الخاص في اعادة اعمار العراق، وتقديم مقترحات وتوصيات سيتم ارسالها الى مجلس الوزراء.

وحضر الاجتماع رئيس غرفة تجارة بغداد جعفر رسول الحمداني ورئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية وديع الحنظل ورئيس مجلس الاعمال الوطني العراقي داود عبد زاير ورئيس اتحاد الصناعات العراقية علي صبيح الساعدي ورئيس مجلس اعمال الوطني في عمان الدكتور ماجد الساعدي.

وعبر رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية، وديع الحنظل، عن تفاؤله بالاجتماع، قائلاً، “متفائلون بتوحيد رؤى أعضاء المنتدى الاقتصادي العراقي خاصةً وإننا مقبلين على مرحلة صعبة جداً الا وهي مرحلة إعادة اعمار العراق وتحديداً توفير فرص عمل لكلا الجنسين خاصة وان نسبة البطالة تصل الى 30 او 40 بالمئة”.

وأكد الحنظل، على ضرورة ايجاد الحلول المناسبة من قبل اعضاء المنتدى لكي تُرفع الى السلطة التنفيذية للأخذ بحلولها او نلجأ للخيار الثاني وهو التوجه بالتعامل مع البنك الدولي بالشكل السليم وهو ما سيؤدي بنا الى بر الامان.

ويهدف المؤتمر الى شرح جميع المعوقات التي تواجه القطاع الخاص، فيما قدم الحاضرون رؤى ومقترحات ليصلوا في النهاية لتوصيات سترسل جميعها الى رئاسة الوزراء.

من جانبه اشار رئيس مجلس الاعمال الوطني، داود عبد زاير، ان “الاجتماع شهد حضور كافة تشكيلات القطاع الخاص لغرض وضع رؤية مكلفة بها من قبل الامانة العامة للمجلس الوزراء لتحسن المناخ الاستثماري بالعراق في الاعوام المقبلة”.

وبين ان “التكليف الغرض منه إشراك القطاع الخاص في رسم سياسة اقتصادية توفر مناخ يستقطب المستثمرين العراقيين والاجانب مع توفر خصوصية للمستثمرين العراقيين والشركات الاجنبية”.

واوضح زاير، ان ” الاجتماع انتهى برفع توصيات على المقترح المقدم من قبل الامانة العامة لمجلس الوزراء من قبل القطاع الخاص بكافة تشكيلاته، فضلاً عن توحد القطاع الخاص بمنتدى اقتصادي واحد تكون عضويته من قبل الاتحادات والمنظمات المعنية به على اساس إطار جامع بينهم وباجتماعات فصلية كل ثلاثة أشهر لكافة ممثليه”.

بدوره، اوضح رئيس مجلس اعمال الوطني في عمان، ماجد الساعدي، ان “هذا الاجتماع تتمة لاجتماعات عُقدت في السنة الماضية لتوحيد كلمة رجال الاعمال العراقيين والقطاع الخاص العراقي في منظمة واحدة تتحدث باسمهم وتمثل تطلعات القطاع الخاص العراقي”.

ونوه الساعدي، الى ان “البلد سيواجه حرب اقتصادية كبيرة في زمن عجز الميزانية وعجز الايرادات النفطية من تغطية احتياجات الميزانية التشغيلية بالدولة”.

تعليق 1
  1. Falihe Hasan Ahmed Almansor يقول

    القطاع الخاص يريد المشاركة بأعمال العراق . هذا العرض لو مقدم من اجنبي لكان الكل اطبل . اعرض على القطاع الخاص استثمار تقنية جديدة لانتاج الطاقة الكهربائية المتجالمتجددة من دون وقود او شمس او هواء . وللتأكد من قابليتي على التصميم شاهد الرابط .

    Gear Engine Patent at 3DMAX Program
    https://youtu.be/ucjFDe2Fv9w
    video link for patent depicting the operation first engine in world working on gears instead of crankshaft
    https://youtu.be/MGdxEKb4pJM

    I have new ideas and inventions in addition to having three patents

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.