البنك المركزي: نسبة كفاية احتياط العراق المالي وصلت الى 160بالمائة

0

أكد محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، أن نسبة كفاية الاحتياطي العراقي المالي وصلت الى 160% بحسب المعايير التي وضعها صندوق النقد الدولي، مبينا أن المعايير والشروط التي وضعها الصندوق في التعامل مع العراق كانت بالاتفاق بين الطرفين وليست إملاءات من طرف على آخر.

وقال العلاق في مؤتمر صحفي عقده في النجف، إن ” برنامج الاصلاحات المالية المشترك مع صندوق النقد الدولي يهدف الى تحسين الادارة المالية والانضباط المالي من خلال السيطرة على النفقات وزيادة الايرادات، ونحن حريصون على أن تطبق الاصلاحات في جميع مؤسساتنا ووزاراتنا “.

وأضاف أننا ” نعمل على تطوير أهداف وبرامج معينة بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي في سبيل تحسين الحالة المالية ومنع وقوع أزمة مالية في المستقبل”.

وتابع أن “هنالك علاقة طردية بين تحسن أسعار النفط والوضع المالي للبلد، واليوم انعكس ذلك التحسن بشكل مباشر على ايرادات الدولة”.

واستدرك بالقول “الا ان هذا التحسن لا يعني العودة الى حالات الانفاق غير المنضبط او التصرفات المالية التي لا تحسب حسابا بعيدا، بل ان الزيادة الحاصلة ستذهب الى تسديد ما ترتب على العراق من ديون محلية، ومنها باتجاه المشاريع الاستثمارية”.

وحول الأنباء المتواردة عن انخفاض الاحتياط النقدي للعراق، قال ” نحن حريصون ودقيقون في مراقبة مستوى النقد الاحتياطي ومعنا المنظمات الدولية وصندوق النقد الدولي، بحيث لا ينخفض الاحتياطي عن المعدل أو المعيار الدولي المطلوب”.

وأضاف أن “احتياطي النقد العراقي لم ينخفض وبقي أعلى من المعدل المطلوب ونسبة كفاية الاحتياط في العراق وصلت الى 160% بحسب المعايير الدولية الموضوعة في صندوق النقد الدولي، وهذا ما أوردته آخر نشرة للصندوق”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.