اكد وزير النفط جبار علي اللعيبي، الاربعاء، ان احتياطي العراق من الغاز يبلغ 135 مليار قدم مكعب، مبينا وجود 73 حقلا نفطيا مكتشفا نسبة 30 في المئة منها قيد التطوير.

وذكرت وكالة كونا الكويتية نقلا عن اللعيبي خلال حديثه في جلسة الاستثمار في المؤتمر الكويت الدولي ان “الاحتياط الحالي للغاز في العراق هو 135 مليار قدم مكعب”، داعيا الشركات العالمية الى “الاستثمار في هذا القطاع المهم”.

واضاف اللعيبي ان “العراق بلد غني بالغاز وان الاستثمار في هذا المجال سيضع العراق في مصاف الدول المتقدمة في انتاج الغاز”.

وتابع ان “العراق يأتي رابعا على مستوى العالم من حيث الاحتياط النفطي”، مبينا انه “مع تكثيف الاستكشافات النفطية سيزداد الانتاج النفطي العراقي وسيكون العراق في مقدمة الدول ذات الاحتياطات النفطية العالية”.

واوضح اللعيبي ان “وزارة النفط لديها خطط عملاقة لتطوير القطاع النفطي منها المصافي النفطية وانشاء وتطوير الخزانات النفطية وانابيب النفط وكل ما يتعلق بالمجال النفطي نظرا لأهميته وحيويته ومساهمته في نهوض العراق”.

ولفت الى “وجود 73 حقلا نفطيا مكتشفا نسبة 30 في المئة منها قيد التطوير”، مؤكدا “سعي العراق الى تطوير بقية الحقول لرفع كفاءة العراق في مجالات الطاقة المختلفة”.

وانطلقت، في 12 من شباط الحالي أعمال مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق بمشاركة مئات الشركات العالمية، فيما سيعرض العراق الفرص الاستثمارية والبالغة 122 فرصة على الشركات المشاركة.

اترك تعليقاً

اكتب تعليقك
الرجاء ادخال اسمك