نفط البصرة: مشروع إنشاء محطة “حمار مشرف” في مراحله النهائية

0

اعلنت شركة نفط البصرة وهيئة تشغيل الزبير، السبت، وصول مشروع انشاء محطة حمار مشرف الى مراحله النهائية بطاقة 200 ألف برميل وما يقارب 140 مليون متر مكعب قياسي من الغاز المصاحب يومياً.

وقال مدير هيئة تشغيل حقل الزبير عبد الجبار عباس محمد في بيان، ان “هذه المحطة العملاقة اعتمدت أعلى المعايير العالمية في إنتاج النفوط وبقدرات فنية متطورة جداً وقد أضيف لها مسخنات النفط لتحسين منظومة العزل وتتكون من أربع ضفاف سعة الواحدة 50 ألف برميل باليوم، ووحدات لمعالجة المياه بطاقة 240 ألف برميل يومياً للتعامل مع الماء المصاحب وماء الغسيل للحيلولة دون حصول أي تلوث ناتج عن العمليات النفطية واستغلال كافة المياه المصاحبة في هذا الموقع، وتحتوي على محطة لحقن الماء بطاقة 450 ألف برميل باليوم وهي طاقة كبيرة تحتاجها العمليات النفطية لإدامة الضغط المكمني في الحقل”.

وأوضح أن “المحطة تضم كذلك ثلاثة خزانات جريان سعة الواحد منها 60 ألف برميل ونفّذت بقدرات تقنية عالية، ومنظومتين متطورتين إحداهما للسيطرة والتحكم الإلكتروني، والأخرى منظومة إطفاء متكاملة تم تنفيذها بأرقى المعايير العلمية والفنية المعتمدة عالمياً”.

وأوضح عباس، أن المحطة ستستوعب النفط المنتج من الآبار القريبة منها والواقعة شمال حقل الزبير النفطي الذي سيشهد وفق الخطة المقررة له حفر 150 بئراً تقريباً خلال السنوات الأربع القادمة حيث ستكون حصة هذا الجزء من الحقل 45 بئراً.

من جهته قال مدير مشروع محطة حمار مشرف الشمالية رئيس المهندسين مهند عباس”تنتج المحطة 200 ألف برميل يومياً وبكميات غاز تتراوح بين 130 – 140 مقمق يومياً، المحطة تحمل كل مواصفات الحماية البيئية، بالإضافة إلى عمليات حرق الغاز ستكون قليلة جداً بما لا يتجاوز الخمسة أو الأربعة بار، وهي كمية تكاد لا تذكر وأغلب الغاز سيتم استثماره وإرساله إلى شركة غاز الجنوب المسؤولة عن إنتاج وتصدير الغاز”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.