أسهم أوروبا ترتفع بدعم من مكاسب لشركات المرافق الألمانية

0

بلغت الأسهم الأوروبية يوم الاثنين أعلى مستوى في نحو أسبوعين، مدعومة بمكاسب لشركات المرافق الألمانية بعد أن أعلنت شركات كبرى في القطاع عن إصلاحات رئيسية.

وارتفعت أسهم شركات المرافق في دول أخرى بفضل تفاؤل بمزيد من صفقات الاندماج والاستحواذ في القطاع.

وزاد مؤشر قطاع المرافق 1.1 بالمئة ليتصدر قائمة القطاعات الرابحة في أوروبا، مما ساعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي على أن يغلق مرتفعا 0.2 بالمئة عند أعلى مستوى له منذ 28 فبراير شباط.

وصعد المؤشر داكس الألماني 0.6 في المئة، في حين انخفض المؤشر فايننشال تايمز البريطاني 0.1 بالمئة بفعل خسائر للأسهم المرتبطة بالسلع الأولية.

وشهدت الجلسة بيانات اقتصادية محدودة وينتظر المستثمرون بيانات التضخم الأمريكي التي من المقرر أن تصدر يوم الثلاثاء لتقييم مدى السرعة التي سيرفع بها مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة في العام الجاري.

وتصدرت إنوجي قائمة الأسهم الأفضل أداء، ليقفز سهم الشركة 12 بالمئة بعد أن قالت شركتها الأم آر.دبليو.إي ومنافستها إي.أون إنهما ستفككان أكبر شركة للطاقة في ألمانيا من حيث القيمة السوقية وتقسمان أصولها.

وحققت آر.دبليو.إي وإي.أون، ثاني وثالث أكبر مكاسب بين الأسهم المرتفعة لتصعد أسهم الشركتين 9.2 بالمئة و5.3 بالمئة على الترتيب.

وسيساعد الاتفاق الشركتين في التكيف مع تحول ألمانيا السريع صوب مصادر صديقة للبيئة.

وكان من بين الأسهم الرابحة، هوجو بوس الألمانية للأزياء التي رفعت شركة السمسرة إكسان تصنيف سهمها إلى ”أداء يفوق السوق“ من ”محايد“.

وارتفع مؤشر قطاع السيارات 0.4 بالمئة، متجاهلا تغريدة للرئيس دونالد ترامب هدد فيها بفرض ضرائب على واردات الولايات المتحدة من السيارات الأوروبية إذا اتخذ الاتحاد الأوروبي إجراءات مضادة في نزاعه بشأن الرسوم الجمركية على الصلب.

وتراجعت أسهم قطاع الموارد الأساسية 0.2 بالمئة حاذية حذو انخفاض في أسعار المعادن والنفط الخام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.