سوق الاوراق المالية العراقي حقق ارتفاعا خلال اذار بنسبة 84% بحجم التداول قياسا بشهر شباط

0

أعلن سوق العراق للأوراق المالية، الثلاثاء، عن تحقيقه أرتفاعا ملحوظا بنسبة وصلت الى 84% في حجم التداول خلال شهر أذار قياسا بشهر شباط من هذا العام من خلال تداول 61 شركة.

وقال المدير التنفيذي للسوق طه أحمد عبد السلام في بيان تلقت، السومرية نيوز، نسخة منه، إن “سوق العراق للاوراق المالية نظم خلال شهر اذار الماضي من العام الحالي 19 جلسة تداول، حيث يبلغ عدد الشركات المدرجة في السوق 101 شركة مساهمة فيما كان عدد الشركات المتداولة اسهمها في السوق خلال الشهر ذاته 61 شركة”.

واضاف عبد السلام أن “عدد الاسهم المتداولة خلال شهر أذار بلغ 81 مليار سهم قياسا بشهر شباط بارتفاع بلغ 84 %”، مبينا ان قيمة الاسهم المتداولة خلال شهر اذار فكانت 40 مليار دينار محققة ارتفاعا هي الاخرى نسبته 5% قياسا مع شهر شباط الذي بلغت فيه القيمة 38 مليار دينار”.

وتابع أن “مؤشر السوق لأسعار الاسهم المتداولة في اخر جلسة من شهر اذار اقفل على 632 نقطة محققا انخفاضا نسبته اقل من نصف بالمئة قياسا مع اقفال اخر جلسة من شهر شباط الذي كان 635 نقطة، فيما بلغ عدد العقود المنفذة خلال الشهر اذار 12 الف صفقة”.

يذكر ان سوق العراق للأوراق المالية قد استخدم انظمة التداول الالكتروني والايداع المركزي منذ عام 2009 ويسعى لإطلاق نظام التداول عبر الانترنيت للمستثمرين، وينظم خمسة جلسات تداول اسبوعيا من الاحد الى الخميس، ومدرج فيه 101 شركة مساهمة عراقية تمثل قطاعات المصارف والاتصالات والصناعة والزراعة والتامين والاستثمار المالي والسياحة والفنادق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.