السفير البريطاني في العراق: تواجد الشركات البريطانية بالعراق يحتاج لإزالة البيروقراطية ومكافحة الفساد

0

قال السفير البريطاني لدى العراق جون ويليكس، الأربعاء، أن تواجد الشركات البريطانية في العراق بحاجة الى إزالة البيروقراطية ومكافحة الفساد.

وقال ويليكس خلال مؤتمر صحفي عقده في مركز الرافدين للحوار في النجف، إن “هناك خللا ومشاكل في العراق بحاجة الى تركيز لأي حكومة قادمة لقيادة بلد مثل العراق، وحاجة تلك القيادة الى فهم بناء الاقتصاد والحكم وسيادة القانون وبناء المؤسسات”، مؤكدا أن “الثقافة السياسية بالعراق اليوم تتطور والعراقيون اليوم يعرفون من الصالح ومن الفاسد”.

وأضاف ويليكس، أن “المشاركة في الانتخابات مهم للغاية والجيل الجديد المتقدم للترشيح في الانتخابات لهم أفكار مهمة حول التغيير في النظام الحالي ومكافحة الفساد وهذه أشياء إيجابية”، مشيرا الى أن “الشيء السلبي هو ان جسور الثقة بين المكونات الرئيسية في البلد الشيعية والسنية والكردية ما زالت غير ملتئمة ونحتاج الى سياسيين قادرين على بناء الثقة بين هذه المكونات”.

ولفت ويكليس الى، أن “هناك مليوني نازح في العراق لم يعودوا الى بيوتهم وسنعمل على دعم العراق في هذا الملف”، موضحا أن “بريطانيا لها أولويات في العراق أهمها اكمال مقومات الشراكة والدعم في المجالات العسكرية والأمنية لإزالة داعش في العراق”.

وبشأن مشاركة الشركات البريطانية في اعمال المدن المحررة، قال السفير البريطاني، إن “الشركات البريطانية موجودة ولها مشاريع في الدول المجاورة للعراق ولكن تواجد تلك الشركات في العراق يحتاج الى بيئة مناسبة من خلال ازالة البيروقراطية ومكافحة الفساد والانفتاح التام على القطاع الخاص”.

وكان وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون أكد، في (6 شباط 2018)، دعم بلاده للعراق في مجالات الاستثمار وتنشيط القطاع الخاص، فيما جدد دعوة حكومته لرئيس الوزراء حيدر العبادي لزيارة المملكة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.