بدأ التشغيل التجريبي للمحطة الشمسية بطاقة 1 MW في مقر الوزارة

0

اعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الاثنين، بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الاولى للمحطة الشمسية الكهروضوئية في مقر الوزارة بسعة واحد ميكا واط من قبل الفريق الوطني المشترك بين وزارة الكهرباء ووزارة الصناعة والمعادن.

وذكر بيان للوزارة، اطلع عليه المركز الاقتصادي العراقي، انه تم “ربط المحطة الشمسية بالشبكة الوطنية بقدرة /150/ كيلو واط بعد وصول الدفعة الاولى من العواكس الكهربائية الالمانية المنشأ”.

واضاف ان “هذه المحطة تعد المشروع الريادي الاول من نوعه في العراق ذو السعة الكبيرة في مجال انتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية والذي بدوره سيغطي 75% من حمل الوزارة البالغ /1,25/ ميكا واط وبعد نهاية الدوام الرسمي سيتم تصدير الطاقة المولدة الى الشبكة الوطنية”.

واكد ان “المشروع قد تم تخطيطه وتنفيذه من قبل اياد عراقية 100% وقد تمت الاستفادة من الالواح الشمسية التي كانت مستخدمة سابقا في مشروع انارة الشوارع بعد تأهيلها وفحصها حيث كانت هذه الالواح مهملة ومخزونة في مخازن المديريات العامة بدون فائدة”.

واشار الى ان “هذا المشروع اذا تم تطبيقه في القطاع الحكومي سيخفض نسبة الاستهلاك الى 30% من الاستهلاك الكلي للطاقة الكهربائية خلال ساعات النهار”.

والجدير بالذكر ان المحطة الشمسية في مقر وزارة الكهرباء تبلغ سعتها ١ ميكاواط وتم أستغلال المساحات الموجودة في مواقف السيارات وسطوح الأبنية في الوزارة، وان التصميم والتنفيذ كان بأيادي عراقية وتعتبر هذه المحطة هي المشروع الاول في العراق ذو السعات العالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.