وقعت مصر والأردن، امس الخميس، اتفاقية تحرير تجارة الخدمات بين الدول العربية وذلك على هامش الجلسة الافتتاحية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة العادية الـ29.

وبذلك يرتفع عدد الدول الموقعة على الاتفاقية إلى عشر دول عربية هي: مصر، السعودية، الإمارات، قطر، سلطنة عمان، المغرب، لبنان، السودان، اليمن، بالإضافة إلى الأردن.

وهذه الاتفاقية سوف تدخل حيز التنفيذ بعد تصديق ثلاث دول عربية عليها.

وقال الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية السفير كمال حسن علي ان اهمية الاتفاقية جاءت لإكمال الشق المتعلق بتحرير التجارة في الخدمات في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بعد استكمال تحرير التجارة السلعية.

واضاف إن الاتفاقية تهدف إلى فتح مجال الاستثمار في قطاعات خدمية محددة للمستثمرين من الدول أعضاء الاتفاقية بحيث يصبح للمستثمرين من الدول الأعضاء الحق للاستثمار في القطاعات الخدمية.

وأكد أن الاتفاقية تهدف إلى تحرير التجارة في الخدمات بين الدول العربية على أساس تدريجي وذلك بعد 12 عاما من المفاوضات التي سميت “جولة بيروت”، مبينا أن الاتفاقية تسعى إلى تعزيز مصالح الأطراف على أساس المنفعة المتبادلة وتحقيق التوازن بين الحقوق والواجبات مع مراعاة أهداف السياسات الوطنية بهذا الشأن والأخذ بعين الاعتبار أوضاع الدول العربية الأقل نمواً.

اترك تعليقاً

اكتب تعليقك
الرجاء ادخال اسمك