الجبوري يستنجد بإقليم كوردستان لإنقاذ كركوك بعد عجز الحكومة العراقية

0

 أعلن محافظ كركوك وكالة راكان سعيد الجبوري عن تقديمه طلبا الى حكومة إقليم كوردستان بتزويد المحافظة بالطاقة الكهربائية، مؤكدا ان وزارة الكهرباء الاتحادية عاجزة عن توفير الكهرباء للمحافظة بسبب المعوقات التي تواجهها، وقيام الجانب الإيراني بقطع خط الاستيراد عن العراق.

وقال المحافظ في مؤتمر صحفي عقده في كركوك، ان “المشكلة التي تعاني منها المحافظة هي التمويل اذ لم تمول منذ العام الماضي بدينار واحد”، مؤكدا ان كركوك “تعاني من ازمة الكهرباء”.

وأضاف انه زار وزارة الكهرباء الأسبوع الماضي واجتمع مع الوزير قاسم الفهداوي، مردفا بالقول ان “هناك معوقات كبيرة امام وزارة الكهرباء متمثلة بانخفاض تجهيز الإنتاج، وقطع ايران لخط الاستيراد”.

واردف الجبوري انه “في كركوك بذلنا كل الجهود من اجل الحصول على الطاقة، وما يتم تزويدنا به من الكهرباء ليس كافيا”، منوها الى انه “سعينا وعن طريق بغداد الاتصال بإقليم كوردستان فلدينا استحقاق 150 ميغاواط لدى المستثمر احمد إسماعيل والأخير ذكر لنا عدة مرات انه لا يستطيع التجهيز تلك النسبة لأمور سياسية تتعلق بالاقليم او لربما يحتاج الإقليم الى الطاقة”.

وأشار الى انه خاطبنا الحكومة الاتحادية للضغط على الإقليم للسماح للمستثمر بالتزويد الكامل لـ150 ميغاواط ولكن لم ننجح بذلك”، مبينا انه “عقدنا اجتماعا مع مديري الطاقة وتضمن الاجتماع الاتصال بوزارة الكهرباء وقد تحصلنا منها على الموافقة على تنظيم الذبذبة لتنظيم ساعات القطع”.

وكشف المحافظ بالقول انه “اتصلت بوكيل وزير الكهرباء في إقليم كوردستان وقد ابلغنا بان الوضع متأزم في الإقليم أيضا بما يخص الحاجة الى الكهرباء ولكنه في الوقت ذاته وعدني بالسعي لتأمين 150 ميغاواط بكركوك”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.