إيران تفاوض العراق لسد ديون الكهرباء.. كم تبلغ؟

0

بدأت وزارة الطاقة الإيرانية، مفاوضات مع الحكومة العراقية لسد ديون الكهرباء التي بلغت نحو مليار دولار.

وقال نائب وزير الطاقة الإيراني محمود رضا حقي فام، إنه “مع بدء استئناف تزويد العراق ودول أخرى مجاورة بالكهرباء، بدأت وزارة الكهرباء الإيرانية بمفاوضات مع نظيرتها العراقية لسد مبلغ مليار دولار من الديون المتراكمة على العراق جراء استيراد الكهرباء من إيران”، حسب ما أفادت وكالة أنباء الطلبة “إيسنا” الإيرانية.

وأضاف حقي فام “دعونا وزير الطاقة العراقي للمجيء إلى إيران ومواصلة المفاوضات، بشأن آلية سداد الديون المتراكمة على الحكومة العراقية”.

وأشار إلى أن “قطع الكهرباء عن العراق خلال فصل الصيف جاء جراء عدم قدرة وزارة الطاقة الإيرانية على تأمين الكهرباء للمدن الإيرانية”.

وأوضح أن “عقود الكهرباء المبرمة مع الدول المجاورة منها العراق وأفغانستان وباكستان، تتضمن فقرة، وهي عدم إلزام إيران بتصدير الكهرباء في أوقات الذروة؛ بسبب الزيادة في الاستهلاك الداخلي”.

وكان وزير الطاقة الإيراني رضا أردكاني، قال الشهر الماضي إن “وقف تصدير الكهرباء إلى العراق، لم يخالف بنود الاتفاق مع بغداد، وبموجب شروط الاتفاق تعطى الأولوية لاحتياجات البلاد”.

وفي الـ21 من آب الجاري، أعلنت وزارة الطاقة الإيرانية، عن استئناف تزويد العراق ودول أخرى مجاورة بالكهرباء، مشيرًا إلى أن “الاستئناف جاء منذ 10 أيام، وبعد تراجع حجم الاستهلاك المحلي”.

وفي مطلع تموز الماضي، أعلنت الحكومة الإيرانية وقف إمداد العراق بالطاقة الكهربائية بذريعة ارتفاع الاستهلاك المحلي في الصيف، فضلًا عن عدم سداد فواتير وارتفاع الاستهلاك المحلي في الصيف.

وكان العراق يشتري نحو 1000 ميغاواط من إيران، عبر خطين في ديالى شمالا وثالث بالبصرة ورابع في مدينة العمارة جنوبا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.