تركيا تعرض على العراق إعادة تصدير النفط من كركوك

0

ابدى السفير التركي في العراق فاتح يلدز، رغبة بلاده في اعادة تصدير النفط من محافظة كركوك وفتح معبر حدودي مباشر مع العراق.
قالت حكومة إقليم كوردستان اقترحت على الحكومة الاتحادية في بغداد تصدير النفط من حقول محافظة كركوك، المتنازع عليها بين الجانبين، إلى ميناء جيهان التركي عن طريق خط الأنابيب المملوك للإقليم.
وتوقَّف ضخ النفط من كركوك إلى ميناء جيهان التركي، في تشرين الاول أكتوبر الماضي، عندما سيطرت القوات العراقية على الحقول من قوات إقليم كوردستان “البيشمركة”. عقب استفتاء الاستقلال.
وقبل ذلك، كان الإقليم يصدِّر كمية تصل إلى 250 ألف برميل يومياً، من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، عن طريق خط أنابيب خاص بالإقليم.
وذكر بيان للأمانة العامة لمجلس الوزراء، أن “الأمين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق بحث خلال استقباله السفير التركي في العراق، فاتح يلدز الملفات ذات الاهتمام المشترك والتي تخدم مصلحة الشعبين الجارين، مؤكداً أهمية العلاقات المشتركة بين بغداد وانقرة”.
وأضاف البيان ، أنه “جرى خلال اللقاء متابعة اهم ما تم تنفيذه من إجراءات عقب زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي لأنقرة، وإمكانية الوصول لآلية عمل مشتركة للتعاون بين الجانبين بما يخدم مصلحة الطرفان، والمتعلقة بتعزيز التعاون بقضايا الطاقة والاقتصاد عبر توسعة مشاريع الاستثمار التركية في الفترة المقبلة وخاصة في مطارات الموصل وكركوك والمنافذ الحدودية وحسم ملف مستحقات الشركات التركية”.
من جانبه أكد يلدز على “عمق العلاقات بين البلدين والتزام الحكومة التركية بمقررات مؤتمر الكويت واهمية اعادة إعمار العراق”، مبديا رغبة بلاده في “اعادة تصدير النفط من محافظة كركوك وعبر الحدود العراقية، وفتح معبر حدودي مباشر بينها وبين العراق”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.