الحكومة تقرر انطلاق العمل بالمشروع الوطني لإنتاج “الطحين الصفر” في العراق

0

قررت اللجنة الاقتصادية لمجلس الوزراء انطلاق العمل بالمشروع الوطني لإنتاج “الطحين الصفر” في العراق، فيما دعت إلى اتخاذ الاجراءات اللازمة للمحافظة على استقرار سعر صرف الدولار بالنسبة للدينار العراقي والحد من الفروقات في السعر.

وقالت اللجنة  إنه “تقرر تطبيق المشروع الوطني لإنتاج الطحين الصفر وحصر الاستيراد بالاعتماد المستندي”، مبينة أن “الجهات القطاعية في وزارتي التجارة والصحة وعمليات المراقبة والمتابعة ستتولى ذلك، فيما تكون الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة هي المعنية بتطبيق المواصفات والفحص للحنطة المستوردة او المنتجة محليا المستخدمة في انتاج الطحين الصفر”.

وأضافت اللجنة في بيانها، أنه “تم منح الجهات القطاعية حق استيراد الحنطة لغير المالكين للمطاحن، كما أنها لم تشترط أن تكون المطحنة مملوكة للمستورد، والتأكيد على أن يتولى أصحاب المطاحن إنشاء سايلوات لخزن الحبوب”.

وفي سياق منفصل، واشارت اللجنة إلى أنها “ثمنت دور البنك المركزي في المحافظة على سعر الصرف ورفع قيمة الدينار العراقي”، داعية إلى “اتخاذ الاجراءات اللازمة للمحافظة على استقرار سعر الصرف والحد من الفروقات في السعر ومحاسبة المصارف التي تخالف ضوابط العمل المتبعة من قبل البنك المركزي العراقي”.

ومن الجدير بالذكر ان لجنة الشؤون الاقتصادية الوزارية تضم في عضويتها وزراء المالية والنفط والصناعة والمعادن والزراعة، فضلا عن محافظ البنك المركزي ورئيس هيئة الاستثمار الوطنية والمستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء ووكلاء وزارتي التخطيط والتجارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.