العراق يعلن ارتفاع عدد الفنادق ومجمعات الايواء السياحي

0

اعلنت وزارة التخطيط، ان عدد الفنادق في العراق ارتفع بنسبة ٩% خلال عام ٢٠١٧ بالمقارنة مع عام ٢٠١٦، فيما انخفض عدد النزلاء في العام المذكور بنسبة ٢١% عن العام الذي سبقه.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط عبدالزهرة الهنداوي ان الجهاز المركزي للاحصاء اعد تقريره السنوي عن الفنادق ومجمعات الايواء السياحي في العراق لسنة ٢٠١٧، مبينا ان عدد الفنادق بلغ ١٦١٨ فندقا ومجمعا سياحيا، وفي العام الذي سبقه كان عددها ١٤٨٤ فندقا، وقد احتلت محافظة كربلاء النسبة الاعلى بواقع ٤٧% بعدد الفنادق، تلتها العاصمة بغداد بنسبة ٢٢،٥% ، ثم النجف بمسبة ٢٢% والبصرة بنسبة ٣%.

ولفت الهنداوي الى ان الحصة الاكبر من الفنادق ومجمعات الايواء السياحي وبنسبة ٩٩% تعود ملكيتها للقطاع الخاص، مضيفاً ان فنادق الدرجة الاولى ذات الخمس نجوم كانت الاقل نسبة (١%) بعد ان بلغ عددها ١٥ فندقا توزعت بواقع ٧ في بغداد و٣ في البصرة واثنين في النجف وفندق واحد في كل من محافظات كربلاء وواسط والمثنى، اما الفنادق ذات الاربع نجوم فكانت نسبتها ٢%، فيما ارتفعت نسبة فنادق الدرجة الثانية (٣ نجوم) الى ٢٠% والدرجة الثالثة (نجمتان) بنسبة ٢٤% والدرجة الرابعة (نجمة واحدة) ١٩%، وكانت النسبة الاعلى مسجلة للفنادق الشعبية وبنسبة ٣٥%.

وعن عدد النزلاء، ذكر الهنداوي ان عدد النزلاء في الفنادق بجميع الدرجات انخفض خلال عام ٢٠١٧ بنسبة ٢١% مقارنة مع عام ٢٠١٦، اذ تم تسجيل ٦١٢٥ نزيل يقابلها ٧٧٤٩ في العام الذي سبقه، وقد جاءت محافظة كربلاء بالمركز الاول وبنسبة ٣٨% نتيجة انتعاش السياحة الدينية في المحافظة، وجاءت بغداد بالمركز الثاني بنسبة ٣٦%، ثم النجف بنسبة ٢٠،٥%، والبصرة بنسبة ٣% فقط.

وبين ان حجم الايرادات المتحققة بلغت (٣١٦) مليون و٦٥٠ الف دينار خلال عام ٢٠١٧ مسجلةً انخفاضا بنسبة ١١% عن عام ٢٠١٦ بعد ان كانت ٣٥٦ مليونا و٦٠٠ الف دينار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.