الحكومة العراقية تردُّ على تقرير دولي بشأن وضع الامن الغذائي

0

اعلنت وزارة التجارة  عن مواصلة العمل بتوفير المفردات الغذائية الاساسية الى المشمولين بنظام البطاقة التموينية من خلال التعاقد مع المناشئ المحلية العالمية لتوريد المواد الغذائية ضمن المواصفات التعاقدية فضلا عن الكميات المسوقة من الفلاحين والمزارعين ضمن حملة التسويق السنوية .

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد حنون ان الوضع الغذائي في البلاد لا يؤشر اي مخاطر او صعوبات لاحقة في ظل توفير المواد الاساسية الغذائية من خلال التعاقد من مناشئ محلية ودولية ومن المبالغ التي تحققها الموازنة العامة للدولة لعام 2018.

واضاف ان الوزارة لديها رصيد جيد من الحبوب يمتد للاشهر المقبلة فضلا عن كميات الحبوب المسوقة في الاعوام الماضية .

وأشار حنون الى عدم وجود اي مخاطر للوضع الغذائي في ضوء الاستعدادات التي قامت بها الوزارة لتامين المفردات الاساسية الغذائية التي اقرها قانون الموازنة لعام 2018 في حين تبقى الحاجة ماسة الى تامين حصص المحافظات المائية لتامين متطلبات الخطة التسويقية للعام المقبل وزيادة الارض المزروعة لزيادة الكميات المسوقة من الحبوب .

وكانت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو”، قد أفادت أن 39 بلداً من بينها 31 بلداً في إفريقيا، و7 في آسيا وواحدة في الكاريبي (هايتي)، تعاني من انعدام الأمن الغذائي.

وأوضح تقرير حديث أصدرته “فاو”، أن النزاعات المستمرة والصدمات المرتبطة بالمناخ، تؤدي حالياً إلى مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد، خاصة في دول جنوب إفريقيا والشرق الأدنى، التي ما تزال بحاجة إلى المساعدات الإنسانية.

وأكدت أن النزاعات الطويلة والأحداث المناخية المتطرفة والنزوح، ما تزال تعيق وصول ملايين الأشخاص الضعفاء إلى الغذاء.

وتضم قائمة 39 دولة التي تحتاج إلى مساعدات غذائية خارجية كلا من (أفغانستان، بوركينا فاسو، بوروندي، كابو فيردي، جمهورية أفريقيا الوسطى، تشاد، الكونغو، جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، جمهورية الكونغو الديمقراطية، جيبوتي، إريتريا، إيسواتيني “سوازيلاند سابقاً”، إثيوبيا، غينيا، هايتي).

وتتضمن القائمة أيضاً: العراق، كينيا، ليسوتو، ليبيريا، ليبيا، مدغشقر، مالاوي، مالي، موريتانيا، موزمبيق، ميانمار، النيجر، نيجيريا، باكستان، السنغال، سيراليون، الصومال، جنوب السودان، السودان، سوريا، أوغندا، اليمن وزيمبابوي.

وذكر التقرير، أن أحدث توقعات الفاو لإنتاج الحبوب على المستوى العالمي بالعام الجاري، تشير إلى تراجع الإنتاج بنسبة 2.4 بالمئة على أساس سنوي، في أدنى مستوى منذ ثلاث سنوات.

و”فاو” هي منظمة الأغذية والزراعة، ووكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، تقود الجهود الدولية للقضاء على الجوع، وتعمل في أكثر من 130 دولة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.