قررت سلطة الطيران الاماراتية، اليوم الجمعة، إلغاء حظر الطيران في الأجواء العراقية بعد أن شارفت العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش على الانتهاء.

وقال مصدر في الطيران المدني، إن “سلطة الطيران الاماراتية قررت الغاء حظر الطيران في الاجواء العراقية وشركات الطيران الاماراتية ستبدأ بالعبور في الاجواء العراقية بدل عبورها فوق الاجواء الايرانية ابتداء من منتصف الاسبوع القادم”.

وأشار المصدر، إلى أنه “بعد الغاء الحظر ستبدأ رحلات الطيران الاماراتي والاتحاد عبر الاجواء العراقية الى مختلف دول الدول”.

واوضح أن “عدد الطائرات العابرة سيصل الى500 طائرة يوميا بشكل مبدئي من ثم يتصاعد العدد إلى اضعاف هذا العدد يوميا مقدرا نسبة الايرادات المتوقعة بعد رفع الحظر بـ187.500 ألف دولار يوميا وعلى هذا المعدل فقط تصل ايرادات عبور الاجواء العراقية الى68 مليون دولار سنويا، علما أن رسم تكلفة عبور الاجواء العراقية 375$ للطائرة الواحدة”.

واضاف المصدر، أن “من المتوقع أن ترفع منظمة الطيران الاميركي حضرها قريبا ايضا بعد انتهاء العمليات العسكرية مما يتوقع وصول عدد الطائرات العابرة للأجواء العراقية الى 2000 طائرة يوميا، واذا ما قامت الحكومة العراقية برفع رسوم عبور الاجواء الى 1000$ اسوة بدول الجوار فأن المبلغ المتوقع من عبور الاجواء العراقية بهذا الحال قد يصل الى700  مليون دولار سنويا”.

اترك تعليقاً

اكتب تعليقك
الرجاء ادخال اسمك